لامار أندروود، أعظم قصص الكوارث على الإطلاق، دار نشر ليونز (Lyons Press)

51TMR8Q7VWL._SX326_BO1204203200_

في هذه النسخة المعدلة من الكتاب، يقتطف «أندروود» قصص عن كوارث كما رواها الناجين والصحفيين و بعض الكتب

.الأفضل مبيعاً، والتي تصف مجموعة واسعة من التجارب الكارثية لصالح الجمهور العام

يقسم الكاتب ١٧ قصص إلى ستة أجزاء. الجزء الأول يروي قصص عن حادثة الحادي عشر من سبتمبر في مركز التجارة العالمي، و عن نيران قاتلة، و إنفجار جبل سانت هيلينا البركاني، و الإعصار الذي امحى مدينة جالفيستون في ولاية تيكساس الأمريكية من الوجود في عام ١٩٠٠، و الفيضان الذي أدى بنفس النتيجة في مدينة جونستاون في ولاية بينسيلفانيا الأمريكية.

ثلاثة قصص عن كوارث في البحار (سفينة الــ«تايتانيك» و «لوسيتانيا» و «يو اس اس إنديانابوليس») تشكل الجزء الرابع من الكتاب. الجزء الخامس يروي قصص عن حوادث تكنولوجية مشهورة: إنفجار المركبة الفضائية الأمريكية «تشالنجر» و الغازات السامة التي أدت بقتل العديد في مدينة بوبال في الهند. الجزء السادس يتحدث عن كوارث في الطيران.

قصص الجزء الخامس ربما الأكثر فائدة لعلماء دراسات العلوم و التكنولوجيا. كارثتا المركبة الفضائية «تشالنجر» و الغازات السامة في بوبال تشكل دراسات مثيرة لاهتمام الطلاب و المعلمين، خاصة في نطاق المقارنة مع كارثة التسونامي و الأزمة النووية في فوكوشيما. تم اقتباس قصة حادثة بوبال من الكاتب «دان كورزمان» في كتابه «ريح قاتلة: داخل اتحاد كاربايد و كارثة بوبال (١٩٨٧)» ريثما تم اقتباس قصة كارثة المركبة الفضائية من كتاب «تشالنجر: الرحلة الأخيرة (١٩٨٨)» بقلم «ريتشارد س. ليويس». قدرة الكُتّاب في الرواية استثنائية، و لهذا السبب يمكن للجامعيين أن يفهموا محتوى الكتابين بكل سهولة، و من الممكن أن يشكل الكتابان نوع من التكملة لكتب أكثر صعوبة و كثيفة في معلوماتها مثل كتاب «التأييد بعد بوبال (٢٠٠١)» بكتابة «كيم فورتون» أو باب  «الإطلاق العاري» في كتاب «القولم المفلوت (١٩٩٨)» من دار نشر «كولنز و بينش» (Collins & Pinch).

هنالك بضعة من العقبات في الكتاب، مثل تمحور العديد من القصص حول الولايات المتحدة الأمريكية، و نسيان كثير من الحوادث المهمة في بلاد أخرى حول العالم. سنة نشر الكتاب أيضاً تشكل عقبة أخرى بمجرد أنه تم نشره في عام ٢٠٠٢، قبل حدوث العديد من الحوادث الأخرى من بعد هذا العام.

أنتو محسن، قسم دراسات الفنون الحرة، جامعة نورثويستيرن في قطر

Translated by Layan Abdul Shakoor (NU-Q 2016, Communication)

كتاب: أعظم قصص الكوارث على الإطلاق

Leave a Reply

Your email address will not be published.